هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قاموس المعارف Support

اعضاء زي اون لاين الكرام .. نود اعلامكم بحصول خلل فني طارئ مما ادى الى حصول عطل في اشتراكات بعض الاعضاء مما تسبب عدم دخول الاعضاء الى حساباتهم الخاصة .. وتم حل المشكلة بنجاح وفي حالة استمرار المشكلة لدى بعض الاعضاء يرجى مراسة المدير على البريد الالكتروني التاليthespecialman_200006@yahoo.com ..وشكرا لتعاونكم


 

 قاموس المعارف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنوتة بغداد
ZEE مـــحـــد يلحـــكـــه
ZEE  مـــحـــد يلحـــكـــه
بنوتة بغداد


انثى الاسد عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
تاريخ الميلاد : 24/07/1994
العـــــمـــــر : 30
العمل/الترفيه : خواطر

قاموس المعارف Empty
مُساهمةموضوع: قاموس المعارف   قاموس المعارف Empty02/04/10, 06:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قاموس المعارف:مقترح لطرح قاموس لمعرفة اسماء ومواقع ومدن يكتب نبذه عنها ليتعرف اعضاء المنتدى الاعزاء على معلومات ضروريه في حياتنا اليوميه والدراسيه .
ارجو تثبيت الموضع :
عبد الله بن ابي سرحتوفي عام 657 ميلاديه قرشي .فاتح افريقيه .اسلم قبل فتح مكه .وشارك عمرو بن العاص في فتح مصر.ثم وليها (645-646) زحف لفتح ما بين طرابلس الغرب وطنجه .ودان له الشمال الافريقي .وغزا البيزنطينين بحرا وانتصر عليهم في معركة ذات الصواري (654) .انضم الى معاويه بالشام بعد مقتل عثمان رضي الله عنه .ومات بعسقلان في اثناء صلاته
ولنا عوده معكم واقترح ان يساعدوني احبائي اعضاء المنتدى بطرح ماعندهم من معلومات
مقتبس من (الموسوعه العربيه الميسره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة بغداد
ZEE مـــحـــد يلحـــكـــه
ZEE  مـــحـــد يلحـــكـــه
بنوتة بغداد


انثى الاسد عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
تاريخ الميلاد : 24/07/1994
العـــــمـــــر : 30
العمل/الترفيه : خواطر

قاموس المعارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المعارف   قاموس المعارف Empty02/04/10, 06:28 pm

ابن ابي العوجاء - عبد الكريم (قاموس المعارف)
توفي 772 ميلاديه خال معن بن صاعده .كان يبطن المانويه ؛سجنه والي الكوفه محمد بن سليمان ،ثم قتله دون ان يأخذ رأى الخليفه ،فعزله الخليفه من منصبه .قيل انه انتحل اربعة الاف حديث مناقضه لاوامر الشريعه الاسلاميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوجو عاشقة العسل


جوجو عاشقة العسل


انثى الجوزاء عدد المساهمات : 5830
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
تاريخ الميلاد : 31/05/1988
العـــــمـــــر : 36
العمل/الترفيه : بأنتظار المعهد

قاموس المعارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المعارف   قاموس المعارف Empty02/04/10, 06:33 pm

موضوع مفيد يابنوتة
بس تدرين اني كنت كلش قوية بالتاريخ
بس هسة صرت اكرهة مدري ليش
تحياتي الج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.zeeonline.yoo7.com
Miss English
نــائـبـة المـديـر العـــام
نــائـبـة المـديـر العـــام
Miss English


انثى العذراء عدد المساهمات : 6001
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
تاريخ الميلاد : 02/09/1985
العـــــمـــــر : 39
العمل/الترفيه : الانترنيت والتصميم وموظفة متعوبة كلش هههه

قاموس المعارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المعارف   قاموس المعارف Empty05/04/10, 07:47 am

شكراااا حبيبتي بنوتة موضوع وفكرة روعة ومفيدة
واذا شفت تفاعل من الاعضاء اثبته الج

وراح اشارك بمعلومات عن القائد - صلاح الدين الايوبي -

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صلاح الدين الأيوبي
____________


الملك الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب (ولد 1138 - 1193م)، مؤسس الدولة الأيوبية في مصر والشام، أمتد سلطانه إلى شمال العراق وإلى بلاد اليمن. اشتهر بلقبه السابق صلاح الدين في سوريا قبل أن يصبح سلطاناً لمصر وتسمى بالملك الناصر.

ولد صلاح الدين في تكريت عام 532 هـ/1138م في ليلة مغادرة والده نجم الدين أيوب قلعة تكريت حينما كان والياً عليها، ويرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين في أرمينيا

كانت المواجهة مع ريتشارد ومعاهدة الرملة آخر أعمال صلاح الدين، إذ أنه بعد وقت قصير من رحيل ريتشارد، مات صلاح الدين من الحمى في دمشق في 3 مارس 1193، الموافق يوم الأربعاء 27 صفر 589 ھـ. وعندما فُتحت خزانته الشخصية وجدوا أنه لم يكن فيها ما يكفي من المال لجنازته، فلم يكن فيها سوى سبعة وأربعين درهما ناصرية وجرما واحدا ذهبا سوريا ولم يخلف ملكا ولا دارا، إذ كان قد أنفق معظم ماله في الصدقات

صلاح الدين مدفون في ضريح في المدرسة العزيزية قرب الجامع الأموي في دمشق إلى جوار الملك نور الدين زنكي






تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة بغداد
ZEE مـــحـــد يلحـــكـــه
ZEE  مـــحـــد يلحـــكـــه
بنوتة بغداد


انثى الاسد عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
تاريخ الميلاد : 24/07/1994
العـــــمـــــر : 30
العمل/الترفيه : خواطر

قاموس المعارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المعارف   قاموس المعارف Empty07/04/10, 05:30 am

منورة جوجو عيني
اذا مو كلش لعد تعاي جيبي موضوع لعد هههههههههه
شرفتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة بغداد
ZEE مـــحـــد يلحـــكـــه
ZEE  مـــحـــد يلحـــكـــه
بنوتة بغداد


انثى الاسد عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
تاريخ الميلاد : 24/07/1994
العـــــمـــــر : 30
العمل/الترفيه : خواطر

قاموس المعارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المعارف   قاموس المعارف Empty07/04/10, 05:31 am

حبي مس انكلش مرورك يكفي ويوفي
منورة عيني وشكر على المشاركة الاكثر من رائعة
شرفتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة بغداد
ZEE مـــحـــد يلحـــكـــه
ZEE  مـــحـــد يلحـــكـــه
بنوتة بغداد


انثى الاسد عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
تاريخ الميلاد : 24/07/1994
العـــــمـــــر : 30
العمل/الترفيه : خواطر

قاموس المعارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المعارف   قاموس المعارف Empty07/04/10, 05:45 am

واني راح اكتب عن خالد بن الوليد

هو:
أبو سليمان
خالد بن الوليد
ابن المغيرة بن عبد الله
ابن عمر بن مخزوم
ابن يقظة بن كعب
سيف الله المسلول
على المشركين
قائد المجاهدين
القرشي المخزومي المكي
توفي رضي الله عنه في رمضان 21هـ

له من الأولاد أربعة ذكور
وهم:
سليمان بن خالد بن الوليد
والوليد بن خالد بن الوليد
ومهاجر بن خالد بن الوليد
وعبد الرحمن بن خالد بن الوليد

وأم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها
هي ابنة عم خالد بن الوليد رضي الله عنه
فهي هند بنت سهيل بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم
وخالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم

أسلم سنة سبع للهجرة
وذلك بعد فتح خيبر
وقيل قبلها
وبعد مبايعته لرسول الله صلى الله عليه وسلم
شهد غزوة مؤتة مع زيد بن حارثة
فلما استشهد الأمير الثالث
وهو عبد الله بن رواحة
أخذ الراية من غير إمرة ففتح له

وكان من كتبة رسائل النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
قال ابن القيم :
فقد ذكر أهل السيرة أسماء الصحابة
الذين كانوا يكتبون الوحي أو الرسائل للرسول صلى الله عليه وسلم
وهم :
أبو بكر الصديق
وعمر بن الخطاب
وعثمان بن عفان
وعلي بن أبي طالب
والزبير بن العوام
وعامر بن فهيرة
وعمرو بن العاص
وأبي بن كعب
وعبد الله بن الأرقم
وثابت بن قيس بن شماس
وحنظلة بن الربيع الأسيدي
والمغيرة بن شعبة
وعبد الله بن رواحة
وخالد بن الوليد
وخالد بن سعيد بن العاص
وقيل : إنه أول من كتب له
ومعاوية ابن أبي سفيان
وزيد بن ثابت - وكان ألزمهم لهذا الشأن وأخصهم به
زاد المعاد 1 / 117

وأخرج الترمذي بسند رجاله ثقات
كما قال الحافظ ابن حجر:
عن أبي هريرة قال:
نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلاً
فجعل الناس يمرون
فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا؟
فأقول: فلان
حتى مر خالد
فقال: من هذا؟
قلت: خالد بن الوليد
فقال: نِعْمَ عبد الله هذا سيف من سيوف الله
وروى الطبراني في الكبير
وابن سعد في الطبقات
والحاكم في المستدرك
وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه
عن عبد الله بن أبي أوفى مرفوعًا:
لا تؤذوا خالدًا
فإنه سيف من سيوف الله صبه الله على الكفار
روى ابن حجر المطالب العالية 4/277
لا تسبوا خالداً فإنه من سيوف الله – عز وجل - سله الله – تعالى –-على الكفار
إسناده صحيح

وروى ابن حجر المطالب العالية 4/277
قال خالد بن الوليد رضي الله عنه :
لقد منعني كثيرا من القراءة الجهاد في سبيل الله – تعالى
صحيح

وفي صحيح البخاري
عن قيس بن أبي حازم عن خالد بن الوليد قال:
لقد اندق في يدي يوم مؤتة تسعة أسياف فما صبرت معي إلا صفيحة يمانية

وشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة فأبلى فيها
وشهد حنينًا والطائف
وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى العزى فهدمها
وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أكيدر دومة
فأُسر فأتوه به فحقن دمه وصالحه على الجزية
وأرسله أبو بكر إلى قتال أهل الردة
فأبلي في قتالهم بلاء عظيمًا
ثم ولاَّه حرب فارس والروم
فأثر فيهم تأثيرًا شديدًا وفتح دمشق

روى ابن حجر في الإصابة 1/414 :
عن خيثمة قال :
أتى خالد بن الوليد رجل معه زِق خمرٍ
فقال : اللهم اجعله عسلاً
فصار عسلاً
إسناده صحيح

وفي كتاب الجهاد لابن المبارك عن أبي وائل قال:
لما حضرت خالدًا الوفاة
قال: لقد طلبت القتل مظانه
فلم يقدر لي إلا أن أموت على فراشي
وما من عملي شيء أرجى عندي بعد لا إله إلا الله
من ليلة بتها وأنا متترس
والسماء تهلني تمطر
إلى صبح حتى نغير على الكفار
ثم قال:
إذا أنا مت فانظروا في سلاحي وفرسي
فاجعلوه عدة في سبيل الله

وفي الصحيحين
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر على الصدقة
فقيل: منع ابن جميل وخالد بن الوليد والعباس عم رسول الله
وفيه: وأما خالد فإنكم تظلمون خالدًا
قد احتبس أدراعه وأعتاده في سبيل الله

نقل ابن القيم في الجواب الكافي 130
عن خالد بن الوليد
أنه وجد في بعض ضواحي العرب رجلاً ينكح
كما تنكح المرأة
فكتب فيه إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه
فاستشار أبو بكر الصديق الصحابة رضي الله عنهم
فكان علي بن أبي طالب أشدهم قولاً فيه
فقال : ما فعل هذا إلا أمة من الأمم واحدة
وقد علمتم ما فعل الله بها
أرى أن يحرق بالنار
فكتب أبو بكر إلى خالد فحرقه

وروى ابن حجر الإصابة 3/272
عن قيس قال :
أمّنا خالد بن الوليد يوم اليرموك في ثوب واحد وخلفه الصحابة
إسناده صحيح

وعند ابن ماجه:
أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلبن
وعن يمينه ابن عباس وعن يساره خالد بن الوليد
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس:
أتأذن لي أن أسقي خالداً
قال ابن عباس:
ما أحب أن أوثر بسؤر رسول الله صلى الله عليه وسلم على نفسي أحداً
فأخذ ابن عباس فشرب وشرب خالد
حسنه الألباني في صحيح ابن ماجه 2766

وتنازع خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما في أمرٍ
فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخالد:
"لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده
لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه"

وهومن الأدلة على أن الصحابة رضوان الله عليهم
مراتبهم وفضائلهم
عامة وخاصة
فهم أفضل من غيرهم على سبيل الإطلاق والعموم في المرتبة والفضل
لايُساميهم ولايجاريهم أحد ألبتّة
ويكون للواحد منهم فضيلة ومنقبة وخصلة خاصة
هو أفضل من أخيه الآخر فيها
وللآخر منهم فضيلة ومنقبة وخصلة خاصة
هو أفضل من أخيه الآخر فيها

وجاء في صحيح البخاري مايلي:
‏(بعث النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ خالد بن الوليد ‏ ‏إلى ‏ ‏بني جذيمة
‏ ‏فلم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا
فقالوا ‏ ‏صبأنا ‏ ‏صبأنا
‏ ‏فجعل ‏‏ خالد ‏ ‏يقتل ويأسر
ودفع إلى كل رجل منا أسيره
فأمر كل رجل منا أن يقتل أسيره
فقلت والله لا أقتل أسيري ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره
فذكرنا ذلك للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال :
‏ ‏اللهم إني أبرأ إليك مما صنع ‏‏ خالد بن الوليد ‏ ‏مرتين) ‏
ويتضح من هذا الحديث أمور:
1- أن الصحابي غير معصوم
2- خالد بن الوليد قرشي وكانت قريش يقولون لكل من أسلم صبأ
حتى اشتهرت هذه اللفظة وصاروا يطلقونها في مقام الذم
ومن ثم لما أسلم ثمامة ابن أثال وقدم مكة معتمراً
قالوا له : صبأت ؟ قال : لا بل أسلمت
فلما اشتهرت هذه اللفظة بينهم في موضع أسلمت استعملها هؤلاء
3- خالد بن الوليد حمل هذه اللفظة على ظاهرها
لأن قولهم صبأنا أي خرجنا من دين إلى دين
ولم يكتف خالد بذلك حتى يصرحوا بالإسلام
4- قال الخطابي : يحتمل أن يكون خالد نقم عليهم العدول عن لفظ الإسلام
لأنه فهم عنهم أن ذلك وقع منهم على سبيل الأنفة ولم ينقادوا إلى الدين فقتلهم متأولاً قولهم
5- النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تبرأ من فعل خالد ولم يتبرأ من خالد نفسه!
6- النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لم يعزل خالداً عن الإمارة
بل مازال يؤمرُه ويقدمه
لأن الأمير إذا جرى منه خطأ أو ذنب أمر بالرجوع عن ذلك
وأُقرّ على ولايته
ولم يكن خالد معانداً للنبي صلى الله عليه وسلم
بل كان مطيعاً له، ولكن لم يكن في الفقه والدين بمنزلة غيره
فخفي عليه حكم هذه القضية
7- لايؤاخذ المسلم بخطئه حتى تقوم عليه الحجة وتزول عنه الشُبهة
8- براءة الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يدل على خوفه من المؤاخذة وعظيم تقواه

وأما أمره بقتل مالك بن نويرة في حروب المرتدين
فإن مالك بن نويرة مانع للزكاة ومنكر لوجوبها
فقد قال له خالد بن الوليد وهو أسير بين يديه:
ألم تعلم أنها قرينة الصلاة ؟
فقال مالك بن نويرة :
إن صاحبكم كان يزعم ذلك!!
فقال: أهو صاحبنا وليس بصاحبك؟؟
فأمر بضرب عنقه
فضربت عنقه

وقيل: إن خالداً لما أسره ومن كان معه في ليلة باردة
فنادى مناديه أن ادفئوا أسراكم
فظن القوم أنه أراد القتل فقتلوهم
وقتل ضرار بن الأزور مالك بن نويرة
فلما سمع الداعية خرج وقد فرغوا منهم
فقال: إذا أراد الله أمراً أصابه

وهذا كله إما بحقٍ أو بتأويل
وإذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران
وإذا أخطأ فله أجر واحد وذنبه مغفور

وأمّا أنه تزوج بامرأة مالك بن نويرة فهذا لايصح
إسناده منقطع ابن حجر الإصابة 3/357

يقول الذهبي رحمه الله :
( فالقوم لهم سوابق وأعمال مكفرة لما وقع بينهم
وجهاد محّاء
وعبادة ممحّصة
ولسنا ممن يغلو في أحد منهم
ولا ندعي فيهم العصمة )
سير أعلام النبلاء 10 / 93

" ربنا أغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم "
اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة بغداد
ZEE مـــحـــد يلحـــكـــه
ZEE  مـــحـــد يلحـــكـــه
بنوتة بغداد


انثى الاسد عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
تاريخ الميلاد : 24/07/1994
العـــــمـــــر : 30
العمل/الترفيه : خواطر

قاموس المعارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المعارف   قاموس المعارف Empty07/04/10, 07:21 pm

اما هسة راح اكتب عن جزيرة هوكايدو الرائعة
هي مدينة في اليابان تقع في جزيرة هوكايدو، وتتبع إداريا المحافظة التي تحمل نفس الاسم (هوكايدو).



المساحه:

مساحتها الإجمالية 677.77 كلم². بلغ عدد سكانها 287,691 نسمة (2008).

الموقع:

يقع ميناء المدينة على قمة الجبل ويطل على مضيق "تسوغارو"الصيد البحري هو النشاط الاقتصادي الرئيسي في هاكوداته.

من أهم صادراتها:

المنتجات البحرية ومشتقاتها، الكبريت، الأرز والأخشاب.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



اتمنى يعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة بغداد
ZEE مـــحـــد يلحـــكـــه
ZEE  مـــحـــد يلحـــكـــه
بنوتة بغداد


انثى الاسد عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
تاريخ الميلاد : 24/07/1994
العـــــمـــــر : 30
العمل/الترفيه : خواطر

قاموس المعارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المعارف   قاموس المعارف Empty07/04/10, 07:22 pm

اما هسة راح اكتب عن جزيرة هوكايدو الرائعة
هي مدينة في اليابان تقع في جزيرة هوكايدو، وتتبع إداريا المحافظة التي تحمل نفس الاسم (هوكايدو).



المساحه:

مساحتها الإجمالية 677.77 كلم². بلغ عدد سكانها 287,691 نسمة (2008).

الموقع:

يقع ميناء المدينة على قمة الجبل ويطل على مضيق "تسوغارو"الصيد البحري هو النشاط الاقتصادي الرئيسي في هاكوداته.

من أهم صادراتها:

المنتجات البحرية ومشتقاتها، الكبريت، الأرز والأخشاب.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



اتمنى يعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة بغداد
ZEE مـــحـــد يلحـــكـــه
ZEE  مـــحـــد يلحـــكـــه
بنوتة بغداد


انثى الاسد عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
تاريخ الميلاد : 24/07/1994
العـــــمـــــر : 30
العمل/الترفيه : خواطر

قاموس المعارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس المعارف   قاموس المعارف Empty24/04/10, 02:58 pm

ايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــم

الأيامى :الذين لا ازواج لهم من الرجال والنساء ،واصلها أيائم فقلبت ،لأن الواحد رجل ايم ،سواء كان تزوج من قبل او لم يتزوج ،وإمرأه أيم ايضا ،بكرا كانت او ثيبا
وقد آمت المرأه من زوجها تئيم أيمه وأيما وأيوما
وتأيمت المرأه ،وتأيم الرجل زمانا ،اذا مكث لا يتزوج .
وأيمه الله تأيما .
والأيم : الحيه ،والجمع ايوم
والايام :الدخان ،والجمع اُيم
وآم الرجل إياما ،اذا دخن على النحل لتخرج من الخليه فيأخذ ما فيها من العسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاموس المعارف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس مصطلحات علم النفس والتربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: منتدى الأخبار والتقارير المنوعة-
انتقل الى: