هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نور علي  نور ..!هل تستوي الظلمات والنور ؟!! Support

اعضاء زي اون لاين الكرام .. نود اعلامكم بحصول خلل فني طارئ مما ادى الى حصول عطل في اشتراكات بعض الاعضاء مما تسبب عدم دخول الاعضاء الى حساباتهم الخاصة .. وتم حل المشكلة بنجاح وفي حالة استمرار المشكلة لدى بعض الاعضاء يرجى مراسة المدير على البريد الالكتروني التاليthespecialman_200006@yahoo.com ..وشكرا لتعاونكم


 

 نور علي نور ..!هل تستوي الظلمات والنور ؟!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خميس النقيب
ZEE جـــديــد
ZEE  جـــديــد



ذكر الجدي عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
تاريخ الميلاد : 31/12/1963
العـــــمـــــر : 60
العمل/الترفيه : مدرس اول

نور علي  نور ..!هل تستوي الظلمات والنور ؟!! Empty
مُساهمةموضوع: نور علي نور ..!هل تستوي الظلمات والنور ؟!!   نور علي  نور ..!هل تستوي الظلمات والنور ؟!! Empty20/10/10, 12:58 pm

welcome
نور علي نور ..!هل تستوي الظلمات والنور ؟!!

نور الله يمنح الحياة " أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ " (الأنعام122) وحتى يستمر إشعاع النور يشترط أن يمشي صاحبه في الناس ، يقوم علي أمرهم ، وينصح لهم ،ويصبر علي آذاهم ، ولا يقصره علي نفسه فيصبح أنانيا ...!!!
،و نور الإسلام يبدد صفحات الظلام " أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ " (الزمر22)
، ونور القران يمنح الهدي ويزيد الإيمان " َكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ " (الشورى52 )
، والمؤمن كلما ازداد إيمانا ازداد نورا ، وكلما ازداد نورا ازداد بشري ، وكلما ازداد بشري ازداد في الآخرة نعيما وخلودا " يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " (الحديد12 .
أنوار وأفراح :
والمؤمن كما كان يفرح في الدنيا بالحب في الله ، يفرح في الآخرة بنور الله ،في الترمذي قال صلي الله عليه وسلم يقول الله تعالى المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء.
والمؤمن كما كان يعيش الأخوة الحقة بعيدا عن المنافع والمصالح ،بعيدا عن الأموال والأعراض ، بعيدا عن الأنساب والألقاب ، بعيدا عن القرابة والأرحام ،فانه في الآخرة بجوار ربه يغبطه النبيون والشهداء ، في وجهه نور وفي ثوبه نور ويجلس علي منابر من نور
عن أبي مالك الأشعري أن رسول الله قال: يا أيها الناس اسمعوا و اعقلوا، واعلموا أن لله عباداً ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم النبيون والشهداء على منازلهم وقربهم من الله. فجثا رجل من الأعراب من قاصية الناس وألوى بيده إلى النبي (صلَّى الله عليه وسلم)، فقال يا رسول الله: ناس من الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء على مجالسهم وقربهم من الله!! انعتهم لنا، حلِّهم لنا -يعني صفهم لنا- فسر وجه النبي بسؤال الأعرابي وقال: هم ناس من أفناء الناس، ونوازع القبائل، لم تصل بينهم أرحام متقاربة، تحابوا في الله وتصافوا، يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور، فيجلسون عليها، فيجعل وجوههم نوراً، وثيابهم نوراً، يفزع الناس يوم القيامة ولا يفزعون، وهم أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
الإيمان بالله، والحب فيه، والأخوة في دينه، والتناصر باسمه، ذلك كله كان يتدافع في النفوس المجتمعة في ظلام الليل بجوار مكة السادرة في ظلامها، يتدافع ليعلن أن أنصار الله سوف يحمون رسوله كما يحمون أعراضهم، وسوف يمنعونه بأرواحهم كما يمنعون أنفسهم فلا يخلص إليه أذى وهم أحياء ،ولا يتسرب إليه مكروه وهم من حوله أمناء ، ولا يصل إليه شر وهم له الفداء .
نور المحنة يلد حبا غير مسبوق :
دعاة من الصحابة أرسلهم النبي صلي الله عليه وسلم ليعلموا قبائل عضل والقارة ( الهذليون ) العلم والقران فغدروا بهم في الرجيع ، فقتل من قتل ، واسر منهم من اسر ، جاء في فقه السيرة للغزالي رحمه الله: "خبيب بن عدي" و"زيد بن الدثنة" و " عبد الله بن طارق " فاسترقهم الهذليون ، وخرجوا بهم إلى مكة ليبيعوهم بها. ومعنى بيعهم بمكة تسليمهم للقتلة المتربصين. فإن أولئك النفر من الرجال الذين قاتلوا مع رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) في "بدر" و"أحد"، يودون الاشتفاء منها، وقد حاول عبدا لله الإفلات من هذا المصير فقتل. وأما "خبيب" و"زيد" فأخذهما رجال قريش ليقتلوهما، أخذاً بثأرهم القديم.
فأما "زيد" فابتاعه صفوان بن أمية ليقتله بأبيه، ولما خرجوا به من الحرم، اجتمع حوله رهط من قريش -فيهم أبو سفيان بن حرب- فقال له أبو سفيان -حين قُدِّم ليقتل-: أنشدك بالله يا زيد أتحب أن محمداً الآن عندنا مكانك تضرب عنقه وأنك في أهلك؟ فقال: والله ما أحب أن محمداً الآن في مكانه الذي هو فيه تصيبه شوكة تؤذيه وإني جالس في أهلي.
فقال أبو سفيان: "ما رأيت من الناس أحداً يحب أحداً كحب أصحاب محمد محمداً" ثم قُتل زيد.
وأما "خبيب" فقد اشتراه عقبة بن الحارث ليقتله بأبيه، فلما خرجوا بـ"خبيب" من الحرم ليصلبوه قال لهم: إن رأيتم أن تدعوني حتى أركع ركعتين فافعلوا، قالوا: دونك فاركع. فركع ركعتين أتمهما وأحسنهما، ثم أقبل على القوم فقال:
أما والله لولا أن تظنوا أني إنما طوّلت جزعاً من القتل لاستكثرت من الصلاة فكان "خبيب" أول من سن هاتين الركعتين عند القتل ثم رفعوه على خشبة.
فلما أوثقوه قال: اللهم إنا قد بلَّغنا رسالة رسولك، فبلِّغه الغداة ما يصنع بنا. ثم قال: اللهم أحصهم عدداً واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً، واستقبل الموت وهو ينشد:
ولست أبالي حين أقتلُ مسلما علي أي جنب كان في الله مصرعي وذلك في ذات الإله وإن يشأ يبارك علي أوصال شلو ممزع
كيف لا ؟!!
* كيف لا ؟ وربهم نور :" اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ "(النور :35)
* كيف لا ؟ وقائدهم محمد صلي الله عليه وسلم نور : "..قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ " (لمائدة:15-16) .. "أنا دعوة أبي إبراهيم وبشرى عيسى عليهما السلام ورأت أمي حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام ) صحيح
يقول الأستاذ الغزالي رحمه الله في فقه السيرة عن رسول الله :(إنه لم يبعث ليجمع حول اسمه أناساً قلّوا أو كثروا؛ إنما بعث صلة بين الخلق والحق الذي يصحّ به وجودهم، والنور الذي يبصرون به غايتهم.فمن عرف في حياته الحق، وكان له نور يمشي به في الناس فقد عرف محمداً (صلَّى الله عليه وسلم) واستظل بلوائه وإن لم ير شبحه أو يعش معه.
"يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا. فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا"(النساء:174 )
فإذا رأيت بعض الناس يتناسى دروس الأستاذ، ويتشبث بثيابه وهو حي، أو يتعلق برفاته وهو ميت، فاعلم أنه طفل غرير. ليس أهلاً لأن يخاطب بتعاليم الرسالة بله أن يستقيم على نهجها.
في مسجد النبي (صلَّى الله عليه وسلم) بالمدينة رأيت حشداً من الناس يتلمس جوار الروضة الشريفة ويود أن يقضي العمر بجانبها.ولو خرج النبي حياً على هؤلاء لأنكر مرآهم وكره جوارهم ،إن رثاثة هيئتهم، وقلة فقههم، وفراغ أيديهم، وضياع أوقاتهم، وطول غفلتهم، تجعل علاقتهم بنبي الإسلام أوهى من خيط العنكبوت ،قلت لهم: ما تفيدون من جوار النبي؟ وما يفيد هو نفسه منكم؟ إن الذين يفقهون رسالته ويحيونها من وراء الرمال والبحار أعرف بحقيقة محمد (صلَّى الله عليه وسلم) منكم. إن القرابة الروحية والعقلية هي الرباط الوحيد بين محمد عليه الصلاة والسلام ومن يمتون إليه.فأنَّى للأرواح المريضة والعقول الكليلة أن تتصل بمن جاء ليودع في الأرواح والعقول عافية الدين والدنيا؟أهذا الجوار آية حب ووسيلة مغفرة؟ )
* كيف لا ؟ وكتابهم الذي هو منهجهم نور جاء للهداية :" وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ "(الشورى:52 ) .....( النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ...) الأعراف : 157 )
* كيف لا ؟ وملائكة الرحمن التي تتنزل عليهم ، ترفع تلاوتهم وتسبيحهم وذكرهم إلي الله وهو به اعلم ، أيضا من نور :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : قال الله تعالي : خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم . صححه الألباني ‌
و عن أبي سعيد ألخدري رضي الله عنه أن أسيد بن حضير بينما هو في ليلة يقرأ في مربده إذ جالت فرسه فقرأ ثم جالت أخرى فقرأ ثم جالت أخرى أيضا قال أسيد فخشيت أن تطأ يحيى فقمت إليها فإذا مثل الظلة فوق رأسي فيها أمثال السرج عرجت في الجو حتى ما أراها قال فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله بينما أنا البارحة في جوف الليل أقرأ في مربدي إذ جالت فرسي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ ابن حضير قال فقرأت ثم جالت أيضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ ابن حضير قال فقرأت ثم جالت أيضا ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ ابن حضير قال فانصرفت وكان يحيى قريبا منها خشيت أن تطأه فرأيت مثل الظلة فيها أمثال السرج عرجت في الجو حتى ما أراها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الملائكة تستمع لك ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستتر منهم صحيح رواه البخاري ومسلم
* فلا عجب أن يجعل الله للمؤمنين نورا يمشون به في الدنيا :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ "(الحديد:28 )
* ولا عجب أن يسعي نورهم بين أيديهم وبإيمانهم في الآخرة ، فيدعون ربهم أن يتم عليهم هذه النعمة :" يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " (التحريم : )
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لما خلق الله آدم مسح على ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصا من نور ثم عرضهم على آدم فقال : أي رب من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء ذريتك فرأى رجلا منهم فأعجبه وبيص ما بين عينيه فقال : أي رب من هذا ؟ قال : هذا رجل من آخر الأمم يقال له داود قال : رب كم عمره ؟ قال : ستون سنة قال : أي رب زده من عمري أربعون سنة فلما انقضى عمر آدم جاء ملك الموت قال : أو لم يبق من عمري أربعون سنة ؟ قال : أو لم تعطها ابنك داود ؟ قال فجحد فجحدت ذريته ونسي آدم فنسيت ذريته وخطى آدم فخطيت ذريته صحيح تخريج الطحاوية
الظلمات والنور:
* قال ابن عباس رضي الله عنه: ( إن للحسنة ضياء في الوجه ونورا في القلب وسعة في الرزق وقوة في البدن ومحبة في قلوب الخلق، وان للسيئة سوادا في الوجه وظلمة في القلب ووهنا في البدن ونقصا في الرزق وبغضة في قلوب الخلق ) فتلك بعض من آثار المعاصي التي قد لا يلقي لها المرء بالا فإذا بها تسود وجهه ، وتظلم قلبه ،و تورده موارد التهلكة ، نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومعاصيها.
* الهدي والعلم نور في القلب والجهل ظلام : مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس شربوا منها وسقوا ورعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلكم مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به . ‌
شكي الإمام الشافعي إلي وكيع بن الجراح الكوفي رحمهما الله تعال من أصحابه عن سوء الحفظ ، قال : استعينوا على الحفظ في ترك المعاصي وأنشده:
شكوت إلى وكيع سوءَ حفظي فأوصاني إلى ترك المعاصي
واخبرني أن العلم نور ونور الله لا يهدي لعاص
* الكفر والنفاق تردي في الدنيا و ظلام في الآخرة أما الأيمان والإخلاص ضياء في الدنيا ونور في الآخرة : " يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ " (الحديد:13) وهؤلاء الخادعون والمنافقون " مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ "(البقرة:17)
النور لأولياء الرحمن والظلمات لأولياء الشيطان " اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " (البقرة:257)
هل يستطع احد كان من كان أن يطفئ هذا النور؟!! كلا ثم كلا !!:" يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ "التوبة:32)
إن الله سيتم هذا النور رغما عن كفار الأمس واليوم ، خفافيش الظلام ،أعداء النور و أولياء الشيطان " يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ"(الصف:8)
النور طريق المؤمنين :
* اتبعوا النور فافلحوا: " فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ "(الأعراف :157).
* أحبهم الله فصلي عليهم وملائكته وأخرجهم من الظلمات إلي النور: " هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً "(الأحزاب:43) .
بل انزل الكتب علي الرسل ليخرج الناس كل الناس من الظلمات إلي النور " الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ " (إبراهيم:1)
* اقسطوا وعدلوا فكانوا علي منابر من نور ، أين ؟ عن يمين الرحمن : عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا . رواه مسلم
* أوصاهم حبيبهم صلي الله عليه وسلم ألا ينتفوا الشيب لأنه نور يوم القيامة : عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تنتفوا الشيب فإنه نور المسلم من شاب شيبة في الإسلام كتب الله له بها حسنة وكفر عنه بها خطيئة ورفعه بها درجة حسن رواه أبو داود ، وقال : الشيب نور في وجه المسلم فمن شاء فلينتف نوره ( صحيح ) وورد بلفظ : من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة فقال رجل إن رجالا ينتفون الشيب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من شاء نتف شيبه أو قال نوره . فالحديث حسن بهذا الإسناد .
** يعرفون لنبيهم يوم القيامة بعلامات من نور: إن حوضي لأبعد من آيلة إلى عدن والذي نفسي بيده لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء ولهو أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل والذي نفسي بيده إني لأذود عنه كما يذود الرجل الإبل الغريبة عن حوضه قالوا يا رسول الله أو تعرفنا قال نعم تردون علي الحوض غرا محجلين من آثار الوضوء ليست لأحد غيركم
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2059 في صحيح الجامع
وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ ٱللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُورٍ"..:
و كما لا يستوي الاعمي والبصير لا يستوي الظلمات والنور: " قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ " (الرعد:16)
وكان للأيه 40 من سورة النور وقعٌ خاصٌ في سمعي وشعور مرهف في تفكيري، وإحساس رائع في ضميري وانأ استمع إليها في صلاة التراويح ،من صوت ندي بارك الله في صاحبه وأتم عليه نعمته،ونفع الله به قال تعالى: “"وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ ٱللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُورٍ"..
بحثت عن تفسير الآية في كتب العلماء الإجلاء قبل الوقوف على الإشعاع الخاص بهذه الآية في نفسي لامسك قلمي واسطر هذه السطور لعل الله يتقبلها وينفع بها ولا يحرمنا أجرها إن شاء ربي .
صاحب الظلال يقول في تفسير الآية ” ونور الله هدى في القلب؛ وتفتح في البصيرة؛ واتصال في الفطرة بنواميس الله في السماوات والأرض؛ والتقاء بها على الله نور السماوات والأرض. فمن لم يتصل بهذا النور فهو ظلمة لا انكشاف لها، وهي مخالفة لا أمن فيها، وهي ضلال لا رجعة منه. ونهاية العمل سراب ضائع يقود إلى الهلاك والعذاب؛ لأنه لا عمل بغير عقيدة، ولا صلاح بغير إيمان. إن هدى الله هو الهدى. وإن نور الله هو النور”. الظلمات بعضها فوق بعض حتى ليخرج يده أمام بصره فلا يراها لشدة الرعب والظلام إنه الكفر ظلمة منقطعة عن نور الله الفائض في الكون وضلال لا يرى فيه القلب أقرب علامات الهدى ومخافة لا أمن فيها ولا قرار .
الصابوني صاحب صفوة التفاسير يقول في تفسير الآية..” أي ومن لم يهده الله للإِيمان وينور قلبه بنور الإِسلام لم يهتد أبد الدهر، ذكر تعالى لعمل الكافر مثالين: الأول لعمله الصالح ومثَّل له بالسراب الخادع، والثاني لاعتقاده السيئ ومثَّل له بالظلمات المتراكم بعضُها فوق بعض ثم ختم الآية الكريمة ذلك الختام الرائع ( وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ ٱللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُورٍ ) مقابل قوله في المؤمن ( نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ) فكان هذا التمثيل والبيان في غاية الحسن والجمال، فللّه ما أروع تعبير القرآن!!”.
إن الانكسار والتذلل لله عند سماع القران انه من المتعة والفرحة بمكان ، سبحان من وهب العقل كي يدرك مكنون وسر هذه الآية, ورغم ذلك فئة من الناس تمر على هذه الآية البسيطة في كلماتها ، العظيمة في معناها ، ولا تتذلل ولا تنكسر نفسها المتكبرة, ولا تدرك أن الإنسان مهما علا وتطاول شأنه ، وأعطاه الرازق من عطاءه, فإن مرده لله تعالى, ومهما وهب الله له من علم ومعرفة وثقافة كلها بقدر الله وجلاله, فليس هو سوى مخلوق صغير جداً لدرجة أنه وأنت وانأ لا نساوي جناح بعوضة في خلق الله الواسع المترامي, فكيف بك تتكبر على الخالق بالشكر؟!, وكيف بك تتكبر على الخالق بنعمة أوجدها فيك؟!.
جمال التعبير في هذه الآية لا يكتمل إلا بقراءة ما سبقها :” أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَآ أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ ٱللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُور”.
هل بعد السواد سواد؟!, وهل بعد الظلمة ظلمة؟!, وهل بعد العمى عمي ؟! هل بعد عمي البصر بصر أو رؤية أو نور؟! هل بعد عمي البصيرة بصيرة أو إدراك أو فهم أو نور ؟!, ليتخيل كل منا نفسه قد وقع في ذاك الموج الذي صوره الله سبحانه وتعالى, فيتعالى من فوقه موجٌ آخر أكثر ظلمة ومن فوقهما سحابٌ يحجب ضياء السماء ونور الشمس, ظلمات تتراكم فوقها فوق بعض, فهل من أملٍ في نور أو نجده أو نجاه؟!.
هي ظلمات القلوبٍ لا ظلمة البحار، هي ظلمات العقول لا ظلمة الموج, هي الظلمات التي يقع فيها الإنسان تدريجياً بظلمه لأخيه ، وفساده لمجتمعه ،وعناده لدينه ، واستبداده لرعيته ..! فتكون موجاً ومن فوقه موج ومن ثم ظلمة من فوقها ظلمة ، سحب تحجب نور السماء, وتقطع نور الهداية من رب الأرض والسماء , والكيس من دان نفسه و عرف أين موطن الظلام فيه فأضاءه !!, وأين الرشد ممن حوله فاهتدي إليه !!.الحكمة ضالة المؤمن أني وجدها فهو أحق الناس بها ...!!
وهو نور الله, في تحدٍ رباني مع خلقه أن يكون لهم نور من دون الله, فهل يعقل ذلك؟!, فهل يعقل أن تكون الأفكار الأرضية نور من دون الله؟! وهل يعقل أن يكون الكلام المنمق والكلام المرهف والكلام المزخرف نور من دون الله؟!, وهل يعقل أن يكون النور المصطنع بيد مخلوقٌ ضعيف نور من دون الله؟!..بكل تأكيد لن يكون, ولن يكون إلا نور الله, وبإرادة الله لا سواه, ومن حَصَّلَ نور الله فما له من بعدها حاجة؟!
عن عبد الله بن عباس : أنه رقد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فأتاه المؤذن فخرج إلى الصلاة وهو يقول اللهم اجعل في قلبي نورا واجعل في لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل خلفي نورا ومن أمامي نورا واجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا اللهم أعظم لي نورا
اللهم اجعل في قلوبنا نورا واجعل في ألسنتنا نورا واجعل في أسماعنا نورا واجعل في أبصارنا نورا واجعل خلفنا نورا ومن أمامنا نورا واجعل من فوقنا نورا ومن تحتنا نورا اللهم أعظم لنا نورا اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل ،ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ،وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي أهله وصحبه وسلم ،والحمد لله رب العالمين
خميس النقيب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الليل
مــشـرفـة اقسام المنتدى
مــشـرفـة  اقسام المنتدى
قمر الليل


انثى الدلو عدد المساهمات : 5517
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
تاريخ الميلاد : 21/01/1985
العـــــمـــــر : 39
الموقع : في عالم اليسااا وحسام الرسام
العمل/الترفيه : زي اون لاين

نور علي  نور ..!هل تستوي الظلمات والنور ؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نور علي نور ..!هل تستوي الظلمات والنور ؟!!   نور علي  نور ..!هل تستوي الظلمات والنور ؟!! Empty01/11/10, 02:06 am

ناقل كتاب الاسلامية ههههه
شكرا ولله حلو
تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نور علي نور ..!هل تستوي الظلمات والنور ؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الدينية :: منتدى الدين الأسلامي-
انتقل الى: