المناقشة بدت تحلو بالامثلة
الحظ يعني النصيب
اذن الحظ موجود
مثال النائبة مس
جيبي شخصين وانطيهم المبلغ نفسه من المال والامكانيات والظروف نفسها واطلبي منهم ان يستثمروه
وتعالي بعد فترة ماراح تلكين نفس النتائج ولا نفس الربح
ناتج المثال صحيح لكن من هو الذي يستثمره افضل من الاخر
هل هو الذي لديه فطنة وذكاء ام الاخر الذي يكون اقل منه فطنة وذكاء ويسعفه حظه وسبب الله له مسبب
وجائز الذكي فكر ( تجي سيارة تضربة تتكرم رجليه وفلوسة يخلصهن على علاجة واذا طاب لازم يشتغل ليل ونهار حتى يسدد مبلغ المال ) ولا نستبعد هذا الشيء فكل شيء وارد في حياتنا ولا نعرف ما هي اقدارنا وجائز الذكي حظه جيد و يستثمره افضل
اذن ناتج المثال صحيح لكنه مبهم
اعطيكِ مثال
لو فرضنا جدلا ان شخصين توئم في كل شيء في الشكل والعقل ودرجة الذكاء
وفتحو محلين مجاوريين وباعو نفس البضاعة هل تسطيعن ان تجزمي بان دخل التوئم متساوي
قطعا لا سيكون مختلف اذن من نصيبه او حظه افضل سيكون دخله افضل
مثال ثاني اسهل
لو اعطيت لشخصين ماكنتي بيبسي متشابهتين في كل شيء لشخصين احدهما قليل الذكاء والثاني ذكي فطن
ووضعا الماكنتين في نفس الشارع هل تستطيعن ان تجزمي ان دخل ماكنة الذكي ستكون اكثر من دخل ماكنة الاخر اكيد لا من يكون حظه افضل يكون دخل ماكنته افضل
مثال اخر
من نظرة دنيوية
هل هناك اترف واسعد وارقى من حياة الملوك
وهل هناك اتعس واشقى واذلل من حياة العبيد
هل ان الملك لفطنته وذكائه ولد امير ومن بعدها صار ملك
وهل العبد لجهلهِ ولغبائه ولد عبد
هذا ولد امير وهو لا يعلم شيئا
وهذا ولد عبدا وهو لا يعلم شيئا
هذا صار ملك لا لذكائه ولا فطنته لكن والده ملك
وهذا صار عبدا لا لجهله ولا لغبائه لكن والده عبدا والابن وما يملك ملك ابيه والعبد وما يملك ملك مليكه
المثال الثاني لمس انكلش
واذا تريدين مثال ثاني فهو بالمدارس والجامعات
كل الطلاب يدرسون نفس المادة ويمتحنون بنفس الاسئلة والفرق بالنتائج هو الفرق بأجتهاد الاشخاص وتعبهم
اذا لا وجود للحظ
نعم صحيح ومن منا يستطيع ان يكنر هذا الشيء ومن جد وجد
تعبوا وسهروا لليالي للحصول على شهادة جيدة
لكن هل ان جميع اصحاب الشهادات هم ارزاقهم افضل من غيرهم وهل ان اصحاب الشهادات جميعهم يعيشون حياة مثالية قطعا لا هناك من هم اقل منهم تعليما ولم يتعبو مثلهم لكن انعم الله عليهم بارزاق كثير وهي من شئنها ان تجعل حياتهم مثالية فيسمون اناس محظوظين
والان اسال من يقول ان الحظ غير موجود هل يستطيعون ان غيرو حياتهم كما يريدون بالضبط من حيث زيادة الارزاق بفطنتهم وبذكائهم ومن حيث جعل حياتهم سعيدة ومثالية
كثيرة هي الامثلة لكن ساختمها بابيات شعرية للامام الحكماء وباب مدينة علم الرسول محمد صلوات الله عليه وعلى اله علي ابن ابي طالب عليه السلام
لو كانت الارزاق تجري على ---- مقدار ما يستاهل العبدُ
لكان من يخدمُ مُستخدما ---- وغاب نحسٌ وبدا سعدُ
واعتدل الدهر الى اهلهِ ---- واتصل السؤددُ والمجدُ
لكنها تجري على سماتها ---- كما يريدُ الواحدُ الفرد
تحيتي واطيب المنى