هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اعضاء زي اون لاين الكرام .. نود اعلامكم بحصول خلل فني طارئ مما ادى الى حصول عطل في اشتراكات بعض الاعضاء مما تسبب عدم دخول الاعضاء الى حساباتهم الخاصة .. وتم حل المشكلة بنجاح وفي حالة استمرار المشكلة لدى بعض الاعضاء يرجى مراسة المدير على البريد الالكتروني التاليthespecialman_200006@yahoo.com ..وشكرا لتعاونكم
أثناء السخونة و البرودة. وعند ملء الردياتير من خلال
فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء
ببطء ،
ثم يشغل المحرك أثناء تزويد الماء حتى يختلط الماء
البارد الجديد مع الماء الساخن حول الاسطوانات فلا يؤدي
ضرر (انحناء) في (وش السلندر).
9- - تحديد صوت الفرامل :
عند سماع صوت صفارة عند الضغط على بدال الفرامل ،
ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل
الأمامية؟ أم الخلفية؟ قم بقيادة السيارة على سرعة
متوسطة، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وأرفع
فرملة اليد تدريجياً أثناء القيادة ،
فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدر
فهو من الفرامل الأمامية .
10- - الكهرباء الإستاتيكية :ربما تشعر بصدمة كهربائية خفيفة عند خروجك من باب
السيارة وملامسة يدك لجسم السيارة خاصة بعد فترة قيادة
طويلة، فلا تنزعج لان هذه ظاهرة طبيعية تعرف بالكهرباء
الإستاتيكية و قد تحدث تحت ظروف معينة وخاصة إن كان
الجو الخارجي جاف، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها
بارتداء ملابس قطنية و البعد عن الملابس المصنعة من
الألياف الصناعية ويراعى ذلك في كرسي القيادة أيضاُ،
وعند مغادرتك لكرسي القيادة لا تغادره فجأة ولكن ببطء،
وقبل النهوض من الكرسي حاول أن تمسك بيدك أي جزء
معدني من جسم السيارة لتفريغ شحنتك الإستاتيكية من
خلاله.
11- - محطات البنزين :
بعض محطات البنزين لا تراعي الدقة الشديدة في تصفية
خزانات البنزين بها من الماء، فعند التعجيل بالسيارة
و سماعك لصوت (سكة) وهو ما يشبه أن ضبط الكهرباء في
دائرة الإشعال بالمحرك غير مضبوطة( وجود كهرباء زيادة)،
وخاصة إن كان محرك سيارتك يعمل بالحقن الإليكتروني وهو
لا يحتاج إلى ضبط الإشعال لأن ضبط الإشعال يتم
إليكترونيا، فهذا دليل على أنك قد ملئت تنك بنزين
سيارتك من إحدى هذه المحطات فلا تتعامل معها مرة أخرى .
12- - إضاءة لمبة البطارية بالطبلون :
عند إضاءة لمبة البطارية بالطبلون مع فتح الكونتاكت
وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل
في دائرة الشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن
لوجود عيب داخلي بها، أو أن منظم الشحن به عيب ،
أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية
بسبب عيب داخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير
مشدود أو مقطوع ، في هذه الحالة يجب التوقف بالسيارة و
البحث عن سبب العيب ، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائي
سيارات .
13- - فترة التليين الأولى للمحرك :
أثناء تشغيل المحرك خلال فترة التليين (للمحرك الجديد
أو الذي تم عمل عمرة عمومية له خلال الفترة الأولى
للتشغيل (الـ 1000كم) الأولى ينصح بآلاتي :
عدم زيادة دوران المحرك على سرعات عالية،
وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك ،
وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة، ويجب عدم تحميل
السيارة بأحمال كبيرة ، وعدم قطر آي مقطورة في هذه الفترة.
14- - لون زيت محرك السيارة :
بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهى أمام زملائه السائقين
أن زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في
محركه وتشغيل السيارة عدة كيلو مترات، والحقيقة أن من
وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من
نواتج احتكاك الأجزاء المتحركة داخله، لهذا فلابد وأن
يتغير لونه دليل على أنه يقوم بوظيفته كما ينبغي ،
أما إن لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذا دليل
على أن الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب
بداخل المحرك .
15- - لون عادم محرك السيارة :
في ظروف التشغيل العادية المفروض أن غازات العادم تخرج
بدون لون ، ولكن هناك ثلاثة أنواع من غازات
العادم تخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها
له لون مختلف عن الآخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة
المحرك: إذا كان لون العادم أبيض مستمر مع حالات
التشغيل العادية وفي جميع الظروف، فهذا دليل على أن
هناك تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الاحتراق وتخترق
معه، وإذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل إلى السواد
فهذا دليل على احتراق كمية كبيرة من الوقود في غرفة
الاحتراق مما يدل على احتياج الكربراتير للضبط ً ( ضبط الوقود مع الهواء)،
وإذا كان لون العادم أزرق سماوي فذلك دليل على أن
هناك احتراق لزيت التزييت في غرفة الاحتراق،
وهو دل على احتياج المحرك للإصلاح .
16- - رفع مستوى السيارة على الأرض :
إن كنت تشتكي من انخفاض مستوى السيارة على الأرض ،
مع التأكد من سلامة المساعدين والسوست فأتجه فوراً إلى
إحدى المراكز المتخصصة المعتمدة وأسأل عن إمكانية رفع
مستوى السيارة عن الأرض، ولا تأخذ بنصيحة أحد بوضع
عليَّات على السوست من أسفل ومن أعلى، لأنها فعلاً سترفع من
مستوى السيارة عن الأرض ولكنها ستؤدي إلى تلف
المساعدين، وتسبب خشونة في العفشة أثناء السير.
17- - شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارة :
عند وجود شكوى متكررة من شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارة .
يجب التأكد أولاً من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة
الوقود، ثم التأكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصة على
السرعات العالية، ثم عدم وجود تنفيس للعادم من
الشكمان، ثم التأكد من الإحكام الجيد لهوايات الداخلية
للشنطة الخلفية للسيارة، ثم أخيراُ التأكد من الإحكام
الجيد عند غلق غطاء الشنطة الخلفية للسيارة بحيث إنه
ا لا تسرب عادم السيارة إلى داخلها.
18- - شم رائحة كريهة أثناء السير بالسيارة :
عند شم رائحة كريهة خاصة أثناء السير بالسيارة ،
أو عند دوران محرك السيارة، أرفع السيارة على كوريك
رفع وأنظر أسفل السيارة على طول ماسورة الشكمان فعادة
يكون السبب هو إلتصاق جزء من كيس بلاستك على ماسورة
الشكمان ذات درجة الحرارة المرتفعة فيحترق على
الماسورة ويذوب عليها وينشف مع برودة الماسورة وعدم
دوران المحرك، ويحترق مرة أخرى مع دوران المحرك
وسخونة ماسورة الشكمان وهكذا. فأنزع هذا الجزء و نظف مكانها جيدا
واذا ولا حاله من هاي شفت فانتبه ربما مصعد طلي وياك وانت متدري [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
19- - الكشف عن حالة البطارية :
لا يجب الكشف عن حالة البطارية بتوصيل طرفي قطبيها
بكابل أو مفك، لان ذ لك يؤدي إلى مرور تيار ذي أمبير
عالي يتلف أجزاء البطارية الداخلية، ويفتت المادة
الفعالة بها من على الألواح .
30 – - التدريب على فك وتركيب عجل السيارة :
درب نفسك على فك وتركيب عجل سيارتك باستخدام كوريك رفع
السيارة، قبل أن تحتاج إلى ذلك فعلاً حيث لا تتوقع
مساعدة من الآخرين ، وخاصة أن كنت في مناطق نائية بعيداً
عن العمران.
31– - تبديل او تدويرعجلات السيارة :
عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك ، أو عند تبديل
عجلات السيارة حسب الطريقة المتبعة لكي تحافظ على
انتظام تآكل الإطارات، تأكد جيداً من علامة السهم
الموجودة على سطح الإطار، والتي توضح اتجاه دوران الإطار
عند السير للأمام. فأن وجدت العلامة فيجب في هذه الحالة
استبدال الإطار الأمامي اليمين بذلك الخلفي اليمين ،
وكذلك الأمامي من جهة الشمال بالخلفي من الجهة الشمال .
وذلك محافظة على اتجاه دوران الإطار حسب تعليمات الشركة المصنعة.
32 - - ضبط المرايا قبل البدء في القيادة :
لا تحاول ضبط مرايا الرؤية الخلفية او الجانبية أثناء
القيادة، لأن ذلك ممكن أن يؤدي إلى صرف نظرك عن الطريق
أمامك مما يتسبب في حدوث المخاطر لأن الحادثة تحدث في
ثواني ويفضل دائماً ضبط المرايات الداخلية والخارجية
منذ لحظة جلوسك على المقعد وقبل البدء في القيادة .
33–- المرايات المستوية والمرايات المُحدبة :
لاحظ أن السيارات الآن مجهزة بمرايات من النوع المُحدب
الذي يظهر الصورة في وضع غير حقيقي أي تكون أصغر حجماً،
وأبعد مما هي عليه في الأصل، مقارنه مع المرايات
المستوية المستعملة في المنازل، لذا يجب اتخاذ الحظر
عند عمل مناورات على الطريق وتغير اتجاه السير.
34– - دواسات أرضية السيارة :
يجب اتخاذ الحذر عند استخدام دواسات الأرضية بالسيارة
حيث أنه لابد وأن تكون مناسبة لمساحة الأرضية المستخدمة
فيها، لأنها لو كانت أكبر طولاً فأنها ستعوق حركة بدال
(أو دواسة) –البنزين أو الفرامل أو الدبرياج _ وتتسبب
في عدم اكتمال مشوارهم حتى النهاية، وبذلك ممكن أن
تكثر شكوى السائق من عدم سحب السيارة، أو عدم الفرملة
الجيدة، أو وجود صعوبة في تعشيق الدبرياج .
35–- تشغيل السيارة في مكان مغلق :
لا تترك محرك سيارتك في حالة دوران (تشغيل) لمدة طويلة
أثناء وجود السيارة في مكان مغلق ، أو سيئ التهوية ،
لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الاختناق والقتل ، حيث أن
غازات العادم الناتجة من الاحتراق تحتوي على أول أكسيد
الكربون السام عديم الرائحة .
36 –- صندوق الأمتعة الخلفي :
تجنب القيادة بينما يكون صندوق الأمتعة الخلفي (المعروف بالشنطة) بالسيارة
مفتوحاً أو غير محكم الغلق ، لان ذلك من شانه أن
يمررغازات العادم والتي تحتوي على غاز أول أكسيد
الكربون السام إلى مقصورة القيادة ، ويسبب فقدان الوعي ، ويؤدي إلى الوفاة لأنه عديم الرائحة.
7 –- التأكد من غلق غطاء المحرك :
قبل البدء في قيادة سيارتك ، تأكد من إحكام غلق غطاء
المحرك حيث أن عدم إحكام غلقه يؤدي إلى فتحه
تلقائياً أثناء القيادة على الطريق وبصورة فجائية مما
يسبب خطر كبير من حجبه للرؤية أمام السائق ، هذا
بالإضافة إلى احتمال كسرة للزجاج الأمامي للسيارة ،
ويؤدي إلى حوادث وخيمة .
38 – - غطاء خزان الوقود (البنزين) :
عند فتح غطاء خزان الوقود (البنزين) ، يجب فتح الغطاء
تدريجياً و ببطء لإعطاء فرصة للبخار المتكون داخل خزان
الوقود أن يتسرب إلى الهواء الجوي تدريجياً، وليس مرة
واحدة. فأثناء فتح الغطاء وسماعك لصوت يشبهة بالـ (همس) ،
عند ذلك أنتظر قليلاً ولا تستكمل فتح الغطاء إلى أن
يتم إيقاف ذلك الصوت تماماً، ثم أبدأ في تكملة فتح
الغطاء ، و السبب في ذلك أنه قد يندفع بخار الوقود
بقوة نتيجة لارتفاع ضغط بخار البنزين داخل خزان الوقود
عن الضغط الجوي، فيتسبب ذلك في إصابات خطيرة .
39 – - مستوى الوقود في الخزان :
في السيارات المجهزة بمحول حفاز في نظام العادم،
للمحافظة عليه حاول دائماً أن يكون مستوى الوقود في
خزان الوقود (البنزين) أعلى من الربع دائماً، لأن انخفاضه عن الربع قد يتلف المحول الحفاز .
40 – - إضاءة لمبة بيان الزيت بالطبلون :
لاحظ أن لمبة بيان الزيت الموجودة بالطبلون ذات اللون
الأحمرعند إضاءتها بعد دوران المحرك، فهي تعني أن ضغط
الزيت بالمحرك ضعيف، وأن هناك عيب بدورة الزيت داخل
المحرك، ولكن البعد يعتقد إنها تشير إلى مستوى الزيت
بالمحرك، ولكن الذي يشير إلى مستواه الزيت بالمحرك هي
عصا قياس المستوى الموجودة بالمحرك .
فالمفروض أن تضاء هذه اللمبة أثناء فتح الكوناكت ،
وعند بداية تشغيل المحرك ، ولكنها يجب أن تنطفئ فوراً
بمجرد دوران المحرك ، وان استمرت اللمبة مضاءة بعد
تشغيل المحرك يجب في هذه الحالة إيقاف تشغيل المحرك
والسيارة فوراً ، والكشف عن تسرب لزيت المحرك ، وقياس
مستوى الزيت ، فإن كان كل شيء سليم، فيجب قطر أو سحب
السيارة لأقرب مركز خدمة متخصص للكشف والفحص عليها
لمعرفة السبب .
41 – - تركيب إطارات جديدة :
عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك ، لاحظ جيداً على
سطح الإطار قد توجد علامة عبارة عن سهم يشير إلى اتجاه
تركيب الإطار في اتجاه دوران عجل السيارة أثناء السير
على الطريق، حيث أن الشركة المصنعة للإطار وضعت هذا
السهم حسب نوعية مداس نقشة الإطار، واختلاف التركيب عكس
السهم الموضح قد يساعد على التآكل السريع للإطار،
بالإضافة إلى الإحساس برعشة بجسم السيارة أثناء السير.
42 – - رفع السيارة على كوريك الرفع :
عند الاحتياج إلى رفع سيارتك على كوريك الرفع الخاص
بالسيارة، فيجب الحذر من وضع الكوريك في مناطق أسفل
السيارة غير المخصصة للرفع، والتي ترشدك إليها الشركة
المصنعة للسيارة، وذلك حتى لا تتلف أجزاء السيارة
التحتية، أو قد تثقب جسم السيارة بالكوريك بطريقة
الخطأ. ويرجى عامة وضع الكوريك في الأماكن التي يشير
مصنع السيارة .
43 – - سحب السيارة المتعطلة :
عند تعطل سيارتك لسبب ما، وأضطررت إلى قطرها أوسحبها
بواسطة سيارة أخرى يراعى الأتي:
- أ- لكي تتفادى دخول غازات العادم من السيارة القاطرة
إلى سيارتك و أنت فيها أغلق بوابة التهوية الخارجية،
عن طريق ضبط ذراع (أو مفتاح) اختيار مصدر الهواء
بداخل سيارتك على الوضع تدوير الهواء بداخل المقصورة
الركاب .
-ب- لكي لا تتلف منك طلمبة الجهاز المعاون للقيادة آي
طلمبة الباور ستيرنج فلابد وأن تتأكد من وجود سائل زيت
الباور بخزانة الطلمبة ،
لأن عدم وجوده قد يتسبب في تلفها .
-ج- كذلك يراع وجود زيت في صندوق نقل الحركة
الأتوماتيكي حتى لا تتلف مجموعاته الداخلية .
-د- ويراعى أيضاً أن تكون عصا صندوق التروس في الوضع
المحايد (عدم التعشيق- n) وإن كانت السيارة ذات دفع
رباعي توضع عصا صندوق التروس الإضافي في وضع التعشيق
الثنائي آي في وضع (2h) .
هـ- ومن الأفضل في جميع هذه الحالات المذكورة أن تنقل
السيارة بكاملها على عجلاتها الأربعة فوق شاحنة نقل خاصة
والمعروفة بالسطحة، وتفك نفسك من كل هذه الدوشة .
44 – - عدم تشغيل السيارة بواسطة الدفع :
لا تحاول بدء تشغيل محرك السيارة بواسطة دفعها أو قطرها
عند ضعف البطارية، لأن ذلك يشكل خطراً كبيراً على
المجموعات الميكانيكية والكهربائية بالسيارة ، وخاصة
السيارات المجهزة بصندوق تروس أتوماتيكي فأنها لم
تبدأ الحركة بهذه الطريق لأن بنية هذه السيارات تختلف
عن السيارات المجهزة بصندوق نقل يدوي . 45 –- عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة اثناء السير :
يجب عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة من مكانه أثناء
القيادة ، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى::
أولاً: بالنسبة للسيارات المجهزة بجهازعوني (معاون) للدريكسيون
( الباور ستيرنج)، power steeringحيث سيؤدي ذلك إلى
إيقاف عمل جهاز الباور مما يضعف فقد التحكم في توجيه
السيارة .
ثانياً: بالنسبة لنظام المؤازرة الميكانيكي للفرامل ( السيرفو) فأنه سيتوقف عن العمل مما يؤدي إلى انخفاض
كفاءة الفرامل، وسيتطلب الأمر جهد كبير لفعل الفرامل .
46 – - استعمال الوقود المناسب للمحرك :
قد توجد على غطاء فتحة ملئ خزان الوقود (التناكي)
عبارة ( unleaded fuel ) وهي تعني وقود غير معالج
بالرصاص فقط وتوجد في السيارات التي تعمل بوقود
البنزين غير المعالج بالرصاص، فإذا قمت بالتعبئة
ببنزين معالج بالرصاص في هذه السيارات فقد يتلف المحول
الحفاز، وسيصاب محرك سيارتك بأضرار شديدة .
فأحذر من ذلك ، وكما تعرفون الان يوجد نوعان من
البنزين 91 & 95 فينبغي عليك معرفة الوقود المناسب
لمحرك سيارتك .
- -47 عدم تدوير مفتاح التشغيل اثناء دوران المحرك :
تجنب تدوير مفتاح تشغيل محرك السيارة في الوضع “start”
أثناء دوران المحرك ، لأن ذلك سيتلف محرك بدأ الحركة ( المارش ) ، وسيتلف الحدا ( الفولان) .
48 – - عدم ترك مفتاح التشغيل على الوضع “on” لمدة طويلة اثناء توقف السيارة :
يجب عدم ترك مفتاح تشغيل السيارة على الوضع “on” لمدة
طويلة خصوصاً عندما يكون المحرك في حالة عدم تشغيل ،
لأن ذلك سيفرغ شحنة البطارية و سيتلفها.
49 – - عدم ترك أضواء السيارة مولوعة (on) لمدة طويلة اثناء توقف السيارة :
لا تترك أضواء السيارة في وضع تشغيل لمدة طويلة بدون
داعي أثناء توقف محرك السيارة، لأن ذلك من شانه أن
يفرغ شحنة البطارية ويؤدي إلى تلفها و بالتالي سيصعب
من عملية بدأ الإدارة، أو سيؤدي ذلك إلى عدم إمكانية
تشغيل المحرك .
50 – - فحص الإطار الاحتياطي بصفة دورية :
حافظ دائماً على أن يكون الإطار الاحتياطي لعجلات السيارة ،
والموجود في حقيبة (شنطة) السيارة الخلفية أن يكون
بحالة جيدة ، ونفخ قياسي حتى يكون جاهز للاستعمال
للطوارئ في آي وقت .
51 – - عدم تشحيم صواميل العجلات عند فكها :
أحذر من وضع زيت أو آي مواد شحميه على براغي (مسامير)
أو صواميل العجلات عند فكها وإعادة ربطها، لأن ذلك يؤدي
إلى شدها بصورة زائدة مما يفقدها متانتها.
52 – - عدم شد صواميل العجلات اكثر من اللازم :
أحذر من شد ) ربط ( صواميل العجلات عند ربطها بقوة
زائدة باستعمال ضغط القدم على مفتاح ربط صواميل
العجلات، أو باستعمال أنبوب (لافية) لتقوية عزم الربط ،
لأن ذلك يمكنه أن يؤدي إلى شد الصواميل و البراغي
زيادة عن الحد المطلوب فيفقدها مرونتها.
– 53 – رفع السيارة لتغير إحدى الإطارات :
عند رفع السيارة على كوريك الرفع لتغير إحدى الإطارات
المثقوبة، يراعى وضع الإطار الاحتياطي تحت جسم السيارة
على مقربة من الرافعة (الكوريك)، لأن ذلك يقلل من
الخطر في حالة انزلاق الكوريك عن موضعه. كما يراعى وضع
سنادة عند العجلات تحسباً لتحريك السيارة عندما تكون
مرفوعة على كوريك الرفع .
54 –عدم استعمال الهاتف النقال (الجوال) اثناء القيادهـ وفي محطات الوقود :
يجب عدم استعمال الهاتف النقال (الجوال) اثناء السير
ولو لزمنٍ يسير لأن ذلك يؤدي الى عدم التركيز الكامل
والانتباه التام اثناء قيادة السيارة مما قد يتتسبب في
وقوع حادث لا سمح الله في هذه اللحظة القصيرة .
وكذلك يجب عدم استعمال الهاتف النقال (الجوال) اثناء
في محطات الوقود عند تعبئة الخزان لأن ذلك يؤدي الى
التسبب في نشوب حريق لا سمح الله .
واتمنى استفاديتو من المعلومات
تحياااااااااااااااااااااااااااااااتي
specialman المـــــديــــر العـــــــام
عدد المساهمات : 3084 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 الموقع : https://zeeonline.yoo7.com العمل/الترفيه : العب حديد
موضوع: رد: 54 معلومة لصيانة وسلامة سيارتك 25/01/10, 03:14 am
معلومات حلوه والله عاشت ايدج كلهن مااسويهن هههههههههه تحياتي الج تقبلي مروري
Miss English نــائـبـة المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 6001 تاريخ التسجيل : 13/06/2009 تاريخ الميلاد : 02/09/1985 العـــــمـــــر : 38 العمل/الترفيه : الانترنيت والتصميم وموظفة متعوبة كلش هههه
موضوع: رد: 54 معلومة لصيانة وسلامة سيارتك 26/01/10, 01:19 am
هاي راح اكتبها بورقة واخليها كبالي بالسيارة من اريد اسوق وابقى اقرة بيهن والتهي لمن اندعم والله هو اكثر الولد اللي يسوقون مايهتمون لهاي الامور لهذا تصير الحوادث لاسامح الله لو العطلات بس احنة البنات حتى بالسياقة مرتبات عاشت ايدج حبيبتي موضوع مفيد كلش تقبلي مروري وتحياتي
بنت الغزااليه كرايب الادارة ..نائبة المدير العام
عدد المساهمات : 3954 تاريخ التسجيل : 10/11/2009 العمل/الترفيه : متخرجه وكاعده بالبيت
موضوع: رد: 54 معلومة لصيانة وسلامة سيارتك 26/01/10, 06:59 am
هلااااااا هلااااااااا بالاداره
منوووووووووووووورين حقك زيد متسويهن لان صدك محد يسويهن هههههههههههههههه
واسم الله عليج حبيبتي مس انكلش بعدين انتي ما شاء الله سباعيه ومينخاف عليج حتى لو دتقرين لامتحان وتسوقين
تحياااااااااااااااااااااااااااتي الكم
mmmA ZEE مـــــمــــيــز
عدد المساهمات : 655 تاريخ التسجيل : 28/08/2009 تاريخ الميلاد : 01/10/1976 العـــــمـــــر : 47 العمل/الترفيه : engineering
ههه زين والي ما عندة سيارة مين يجيب يلة ايكلك المدير راح يوزع سيارات على الاعضاء لو تلحكون لو متلحكون ههههه هاي شنوmmmAعدكم طليان وما ادري لعد اعزمونة لمن اضربون ثريد هههههه تسلمين على الموضوع الرائع مثلج
بنت الغزااليه كرايب الادارة ..نائبة المدير العام
عدد المساهمات : 3954 تاريخ التسجيل : 10/11/2009 العمل/الترفيه : متخرجه وكاعده بالبيت