هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
طرق عمل بعض اجزاء السيارة Support

اعضاء زي اون لاين الكرام .. نود اعلامكم بحصول خلل فني طارئ مما ادى الى حصول عطل في اشتراكات بعض الاعضاء مما تسبب عدم دخول الاعضاء الى حساباتهم الخاصة .. وتم حل المشكلة بنجاح وفي حالة استمرار المشكلة لدى بعض الاعضاء يرجى مراسة المدير على البريد الالكتروني التاليthespecialman_200006@yahoo.com ..وشكرا لتعاونكم

مواضيع مماثلة

 

 طرق عمل بعض اجزاء السيارة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Miss English
نــائـبـة المـديـر العـــام
نــائـبـة المـديـر العـــام
Miss English


انثى العذراء عدد المساهمات : 6001
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
تاريخ الميلاد : 02/09/1985
العـــــمـــــر : 38
العمل/الترفيه : الانترنيت والتصميم وموظفة متعوبة كلش هههه

طرق عمل بعض اجزاء السيارة Empty
مُساهمةموضوع: طرق عمل بعض اجزاء السيارة   طرق عمل بعض اجزاء السيارة Empty30/12/09, 11:32 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مرحبـــــــــــــــــا حبايــــــــــــــــب



لمحبي وعشاق السيارات ومعرفة كل احتياجاتها واللي يخص عملها



جبتلكم فكرة بسيطة عن طريقة عمل بعض اجزاء السيارة واتمنى ان يفيدكم الموضوع :






الثقالة


أهمية الثقالة


اهمية الثقالة هي توزين الكرنك , فالكرنك عمود يدور بسرعه فائقه يحتاج الى توازن يمنعه من الارتجاج , واقرب مثال على ذلك هو كفر السيارة , فاول ما تركب الكفر عند البنشري يحطه على الة الترصيص ويحط اثقال من مادة الرصاص هنا وهناك ليش؟ لان الجنط عند مرحلة معينة يبدأ باختلال التوازن حقه ولذلك توضع هذهالترصيصة علشان ما تشعر ان فيها رجة .

واي شي يدور في الدنيا بسرعه لازم تحصل مسألة التوزين هذي فمثلا بالسيارة تحصل الترصيصه موجودة بعمود الكردان (عمود السرعة ) والهوبات والجنوط واهمها بالطبع عمود الكرنك


فبالتأكيد عمود الكرنك يختلف عن باقي القطع , فعادي تمشي والسيارة ماهي مرصصه كفراتها ، وعادي تمشي بعمود كردان مطعوج بس ما تقدر تمشي بمكينة كرنكها يرج , والسبب ان الكرنك متعلقه فيه عدة عوامل منها ان له قواعد ثابته ( سبايك الثابت ) وبارتجاجه يبدأ يضعفها بالاضافة الى الاذرعة اللي تكون متعلقه فيه واللتي تسير بنظام ثابت فاذا اختل التوازن تخلخلت العملية كلها . ولذلك ميزة ترصيص الكرنك ( البلنص) يأتي من الوكالة الصانعه لانها ما فيها مجال عشان تخلي زيد وعبيد يجتهدون فيها . فعند تركيب الثقالة او الحذاف يأتي لها مكان معين تثبتها فيه فما تقدر تركبها يمين او يسار .


انواع الثقالات:

عند تصنيع الكرنك يتم صناعته حسب متطالباته وتكاليفه تجاريا , فلذلك تتم صناعة الكرنكات على نظامين :
1- ترصيص داخلي (INTERNALLY BALANCED )
2-ترصيص خارجي (EXTERNALLY BALANCED )

الترصيص الداخلي تكلفته تكون اعلى غالبا ويتم ترصيص الكرنك من الداخل بازالة بعض الاجزاء واضافة اخرى بكثافة اعلى وتم تجربتها على الالات تجربة بدورات عالية للتأكد ويكون دور الثقالة الامامية والحذاف ترصيص وزني فقط وليس للارتجاج .

الترصيص الخارجي وهو توزين الكرنك عن طريق الثقالة من الامام او عن طريق الحذاف من الخلف سواء كان قير عادي او اوتماتيك .


ولذلك تأتي جميع انواع الثقالات بالعالم لاي سيارة بنظامين داخلي وخارجي وكذلك الحذاف .

اما المكاين التي اتت ترصيصتها داخلية فهي كثيرة
مثلا الشفر 305 - 327-350 كلهم نفس الكرنك وياتي بترصيص داخلي .
الفورد حسب ما اعرف 429-460 تأتي بترصيص داخلي
الدووج 273-360 بعضها وغيرها


اما الخارجي :
الشفر - 400 واقف - 454-502 ودائما معروف ان ال 400 واقف تتميز بثقالتها الغريبة الشكل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تحصل جزء منها مشطوف بحيث يخلي جزء اثقل من جزء .

الفورد - اغلب المكاين منها 351-289-302

وغيرها


ماهو السبب اللي يخلي الشركات ما تصنع الكرنكات كلها ترصيص داخلي ؟

لا اعرف ماهو السبب ولكن اللذي استنتجه من المسألة ان الترصيص الداخلي يكون تكاليفه اكثر من الخارجي , وغالب المكاين التي تعمل على ار بي ام منخفض اجد انها تأتي بترصيص خارجي اما التي تعمل على ار بي ام عالي تأتي بترصيص داخلي .

ماهو الافضل ؟

بالتأكيد الافضل هو الترصيص الداخلي والسبب ان الترصيص الخارجي مهما وصل من دقة الصنع يصل الى مرحلة معينة يبدأ بالاهتزاز بعكس الترصيص في الوسط ولذلك تجد ان كرنكات الافتر مارك في اغلب شركات الريس واللي تجي بستروكرات تجدها تأتي وجنبها ثقالة

اكثر السيارات اليوم تأتي بترصيصات داخلية وتشمل البكرة INTERNALLY BALANCED ترصيص داخلي . واكثرها اليوم تأتي البكرة التي يدور فيها السير هي نفسها الثقالة .
مثل هذه حقت مكينة الفورد 4.6

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

طبعا في عالم التعديل تعتبر الثقالة لها دور كبير في اداء المحرك , السبب لانها متعلقة بشكل مباشر بمصدر الحركه الكرنك , ولذلك يفضل انك تركب ثقالة اصغر حجم ممكن وبوزن اخف

وفيه شركات كثيرة تنتج ثقالات نذكر اشهرها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والي عندها براءة اختراع تضع داخل الثقالة مادة زئبقية تتوزع داخل الثقالة لكي تصبح اخف مع تعديلات كاملة للمحرك كان المحرك يصل الى ال 8000 ار بي ام بدون مشاكل

ايضا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



SIEMENS VDO تغير مجرى صناعة الفرامل للأبد


قدمت شركة SIEMENS VDO العملاقه و المتخصصه في صناعة و ابتكار انظمة السيارات أختراعا جديدا سيغير بدون أدنى شك مجرى صناعة أنظمة الفرامل للأبد حيث سيتم الاستغناء عن أنظمة الفرامل التقليديه التي تعمل بالضغط الهيدروليكي للزيت !

ما الجديد في هذا النظام ؟

أطلقت SIEMENS VDO على خذا النظام اسم Electronic Wedge Brake (EWB) و هي تعني نظام الفرمله بالسلك أو بالوتد الالكتروني و هذه التسميه تصف تماما مبدأ عمل هذا النظام



كيف يعمل هذا النظام ؟

السياره التي ستستعمل هذا النظام ستكون مزوده بوحدة فرمه ذكيه Intelligent Wheel Module على كل اطار و هذه الو حده تتكون من :

1) فحمات الفرامل
2) سلك متصل بنظام الفرمله و الدواسه
3) مولد قوه ميكانيكه بين محركين الكترونيين
4) نظام تحسس القوه و الحركه

- الحساس يقوم بقياس سرعة العجله و حركيتها بسرعة قياس تصل الى 100 مره في الثانيه و يقوم أيضا بقياس قوة الفرمله و وضعية السلك المختلفه بدقه عاليه جدا


- عندما يقوم السائق بدعس دواسة الفرمله تحدث العمليات التاليه :

1) يقوم نظام EWB بارسال اشاره الكترونيه الى وحدة الفرمله الداخليه
2)عندما يتم استلام الاشاره يقوم المحركين الالكترونيين بدفع قوه التحرك و الايقاف عن طريق عدة التفافات في أسلاك داخليه و هذا يؤدي الى تحرك السلك الى المكان المطلوب حسب القيم التي يسجلها الحساس
3) هذا بدوره يؤدي الى انغاط الفحمات على القرص ((الهوب))
4) بناء على مبدأ التنشيط الذاتي Self-Energization يحدث تأثير الفرامل بسرعه عاليه فائقه جدا و في نفس الوقت يقوم النظام الذكي بمنع أي خطوره من انقطاع السلك أو توقفه عند الدعس على الدواسه بشده




كيف سيغير هذا النظام مجرى صناعة نظم الفرمله الى الابد ؟

هذا النظام الجديد EWB سيلغي الحاجه تماما الى جميع مكونات نظام الفرمله التقليدي الهيدروليكي مثل :

1) أنابيب زيت الفرامل
2) سلندرات الفرامل
3) Brake Booster و المعروف بالعاميه باسم الباكم !
4) حتى نظام منع انغلاق الفرامل ABS سيتم الاستغناء عنه نهائيا


- طبعا ازالة هذه المكونات له عدة ايجابيات من أبرزها :

*تخفيف الوزن الكلي للسياره
*ستصبح السياره و نظام الفرمله أكثر اعتماديه و ستصبح مشاكل الفرامل الهيدروليكي من الماضي
*ستقل متطلبات نظام الفرمله المعروفه في النظام التقليدي مثل : الزيت و الباكم و السلندرات و الانابيت ... الخ
* و أيضا من فوائده انه غير ضار بالبيئه ؟؟؟!!


هل يوجد شئ مفيد آخر في هذا النظام الجديد ؟

نعم يوجد

هذا النظام لن يكون استخدامه قاصر على السياره و هي في حالة تحرك بل سيتعدى هذه الوظيفه ليصبح :
1) آداة توقف ذاتي تلغي الحاجه الى نظام الفرمله اليدوي المعروف و الدارج حاليا
2) ميكانيكية الغاء الازداوج و هي شبيهه بعمل نظام ABS ستلغي مشكلة فقدان الاشاره التي تحصل عادة مع أنظمة ABS
3) في حالة التصادم تنزل دواسة الفرامل الى أقصى حد لها تلقائيا لتخفيف أي خطر محتمل على الارجل



الخلاصه

** نظام جديد بالكامل يستخدم كهرباء السياره الاعتياديه 12 فولت
** سيغير مجرى صناعة السيارات و سيكون حقل واسع للأبحاث و التطوير
** سيقضي على نظام الفرمله الهيدروليكيه و مشاكله
**سيشغل مساحه أقل في السياره من المساحه التي يشغلها النظام التقليدي و هذا من شأنه اعطاء المحرك مساحه أوسع
**من ناحية أخرى ((اقتصاديه)) سيقلل هذا النظام وقت و كلفة التصنيع في خط الانتاج و عدد مكونات نظام الفرمله









يتبـــــــــــــــــــــع
heavy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss English
نــائـبـة المـديـر العـــام
نــائـبـة المـديـر العـــام
Miss English


انثى العذراء عدد المساهمات : 6001
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
تاريخ الميلاد : 02/09/1985
العـــــمـــــر : 38
العمل/الترفيه : الانترنيت والتصميم وموظفة متعوبة كلش هههه

طرق عمل بعض اجزاء السيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق عمل بعض اجزاء السيارة   طرق عمل بعض اجزاء السيارة Empty30/12/09, 11:44 pm


بسم الله الرحمن الرحيم



محرك الديزل

طريقة عمل محرك الديزل بشئ من التفصيل



ان الاختلف فى محركات الديزل عن محركات الاحتراق الداخلى (البنزين ) هو فى طريقة الاشتعال حيث يتم اشعال الشحنة عن طريق الشرارة الكهربايئة مع وجود خليط من رذاذ البنزين والهواء .اما فى محركات الديزل فا لشحنة هى الهواء فقط

حيث يتم سحبه ثم يضغط الهواء فى السلندر فترتفع درجة حرارته كثيرأ لدرجة تكفى لاشعال زيت الديزل الذى يتم حقنه فىالسلندر تحت ضغط يزيد كثيرأ عن
الضغط الموجود بها 500 رطل تقريبأ يقابله فى محركات الاحتراق الداخلى حوالى 200 رطل


واليك تفصيل الدورة رباعية الاشواط فى محركات الديزل

1- شوط السحب :


حيث يكون فيه صمام السحب بأعلى راس السلندرات مفتوحأ كما يكون المكبس متحرك من اعلى الى أسفل فيدخل الهواء بعد مروره بعدة مرشحات
الى السلندر وعند وصول المكبس الى أخر مشواره السفلى يغلق صمام السحب


2- شوط الضغط :

حيث يبداء المكبس حركته الى أعلى ضاغطا امامه شحنة الهواء حيث تكون
جميع الصمامات براس السلندر مغلقة تمامأ ويستمر المكبس فى حركته العلوية
حتى تبلغ نسئبة الضغط ما بين 12 :1 , 20 :1 من حجمه الاصلى وينتج عن ذلك
ارتفع ضغطه الى حوالى 500 رطل وتبعأ لهدأ الضغط المرتفع ترتفع درجة حرارة
الهواء المضغوط الى حوالى 500 مئوية


3- شوط الاحتراق :

فى اخر شوط الضغط تحقن شحنة الوقود (زيت الديزل ) الى السلندر على
شكل رذاذ من رشاش يقوم بعملية الترذيذ ( عوضأ عن شمعات الاشتعال فى
محركات الاحتراق الداخلى ) ويواجه هدأ الرذاذ الهواء الساخن بقمة السلندر
فيشتعل بعد ان تختلط ذراته بذرات الهواء الساخن ويوداى هدأ الاشتعال
الى ارتفاع فى درجة حرارة الشحنة المشتعلة و زيادة ضغط ىالغازات الى
حوالى 900 رطل مما يدفع بالمكبس دفعأ قويأ فى الحركة الى الاسفل


4- شوط العادم :

فى اخر شوط الاحتراق يفتح صمام العادم ويعود المكبس الى اعلى السلندر
طارد أمامه غازات الاحتراق حتى اذأ وصل الى ما قبل نهاية الشوط بقليل اغلق
صمام العادم و فتح صمام السحب استعداد لدورة اخراى من دورات التشغيل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الجير بوكس ومحاوله لشرح محتوياته (العادي )

كيف يعمل الجير بوكس ( الجير العادي )؟


احببت ان اشرح لكم اليوم مكونات الجير بوكس وتاخذوا فكرة عنه

اولا : ماهو الجير بوكس ?

هو صندوق لتروس القير

لماذا اصلا السيارة تحتاج الى جير بوكس ?

يجب ان نعرف ان الجير المقصود هو الترس نفسه GEAR بمعنى ترس
الجير بوكس هو عبارة عن لعبه نتعلمها ولا نتقن ماذا نفعل بالضبط ولكننا هكذا تعلمنا واحد اثنان ثلاث الخ وهكذا ونعشق في الخلف
ولكن ماذا يحدث عندما نرجع للخلف هل الماكينه تعكس حركتها ام ماذا يحدث وكيف يحدث
الحاجة الى جير للسيارة .. الماكينة تشتغل ولا يمكن اطفائها واشغالها باستمرار الاطارات تدور وتحتاج الى التوقف باستمرار او
والامر الثاني ثقل السيارة والحاجة الى دفع قوي في بداية حركة السيارة بالكامل تكون على ترس رقم 1 حيث انه كبير ومعنى هذا انه ياخذ لفات قصيرة من دوران كبير من المحرك

هذا الشكل

شكل عام للماكينة و الجير و الشفت و الاطارات

وهذا الشكل يوضح مقطع من الجير حديثنا اليوم

لاحظ التروس 1و2و3و4و5 الاكبر فالاصغر فالاصغر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهذ الرسم المبسط يوضح لنا كيفية نقل الحركة من الماكينة الى الديفرينشن
وكيف يمر على عدة تروس
ونبتدي من اول الماكينة و الخط القادم من الماكينه وهو اللون الاخضر ويدور الترس الاخضر ويدير معه باقي التروس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هناك ترس الطوق الذي بالعصى مباشرة والذي انت تنقل الحركة من الواحد واثنين حيث يكون ترس رقم واحد كبير الحجم وياخذ قوة الماكينه الكبيرة ويعطي دفع قوي ولكن لايؤدي الا سرعة كبيرة وهو مانلاحضة عند دخول الرمال تجد ان السرعات رقم 1 و 2 هي التي تنفع رغم انها لاتعطي سرعة بل عزم وقوه في الدفع وايضا تلاحظ ان rpm سرعاته عاليه نظرا لجهد الماكينه وهذا مانحتاجة حتى تقوم السيارة
وبعد ذلك تقوم بتديل الى رقم 2 لتنقل الترس الى ترس اصغر ياخذ نصف ما اخذ الثاني وهكذا الى الخامس ويكون متوازن مع السرعات المطلوبه من الماكينه
ويجد في الترس اكثر من واحدة من الطوق وفي هذا الشكل يوجد ثلاثة لنقل الحركة بين التروس

عندما نلقي نظرة افقيه نرى التروس ونقلها بهذا الشكل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وعندما تدري يتم التعشيق الى الخلف فانت تقوم بتبادل دوران التروس حيث انك تقوم بعكس اللفات في التروس بطريقة توصيل الترس بترس اخر صغير موصل لترس ثالث وبهذه الطريقة
تكون قد نقلت حركة عكسية لتعطي الشفت و الدفريشن حركة عكسية ايضا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الى هنا ينتهي درسنا لهذا اليوم whistle


والى اللقاء في دروس قادمة hug





للجميـــــــــ تحياتي ــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزل الروح
ZEE مـــحـــد يلحـــكـــه
ZEE  مـــحـــد يلحـــكـــه
غزل الروح


انثى الثور عدد المساهمات : 2218
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
تاريخ الميلاد : 13/05/1990
العـــــمـــــر : 34
الموقع : USA
العمل/الترفيه : ح ـــبيبهـ ع ــــاشكها

طرق عمل بعض اجزاء السيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق عمل بعض اجزاء السيارة   طرق عمل بعض اجزاء السيارة Empty13/01/10, 11:51 pm

تسلمين حبي على هذا الموضوع الحلو بس اني احب السيارات بس من وراج كرهتهة لانو دوختينة الخاطر ربج من وين جايبة هيج مواضيع لازم انتي بنجرجي وماادري اني
بس موضوع جميل وتسلمين مرة ثانية
تقبلي مروري
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss English
نــائـبـة المـديـر العـــام
نــائـبـة المـديـر العـــام
Miss English


انثى العذراء عدد المساهمات : 6001
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
تاريخ الميلاد : 02/09/1985
العـــــمـــــر : 38
العمل/الترفيه : الانترنيت والتصميم وموظفة متعوبة كلش هههه

طرق عمل بعض اجزاء السيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق عمل بعض اجزاء السيارة   طرق عمل بعض اجزاء السيارة Empty14/01/10, 01:39 am

ههههههههههههه
اي لعد شعبالج نونو ليش هو كلمن لزم ستيرن صار سايق
واني يعجبني اتعلم صيانة السيارة قبل سياقتها لان كلش مهمة
يلة خوش لقب جديد حصلت منج
بنجرجي anger
اوكفيلي بالطلعة هههههههههه
نورتي الموضوع حبي بالمرور الحلو
تحياتي الج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزل الروح
ZEE مـــحـــد يلحـــكـــه
ZEE  مـــحـــد يلحـــكـــه
غزل الروح


انثى الثور عدد المساهمات : 2218
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
تاريخ الميلاد : 13/05/1990
العـــــمـــــر : 34
الموقع : USA
العمل/الترفيه : ح ـــبيبهـ ع ــــاشكها

طرق عمل بعض اجزاء السيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق عمل بعض اجزاء السيارة   طرق عمل بعض اجزاء السيارة Empty14/01/10, 05:30 am

حبي لعد مراح اطلع لان محضرتلي كتلى بالطلعة بس صدك انت رهيبة وكلج ذوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة بغداد
ZEE مـــحـــد يلحـــكـــه
ZEE  مـــحـــد يلحـــكـــه
بنوتة بغداد


انثى الاسد عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
تاريخ الميلاد : 24/07/1994
العـــــمـــــر : 29
العمل/الترفيه : خواطر

طرق عمل بعض اجزاء السيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق عمل بعض اجزاء السيارة   طرق عمل بعض اجزاء السيارة Empty02/02/10, 01:00 pm

تسلمين والله مواضيعج كلش تعجبني لكن اكلج شفتهمت من موضوعج انو كلتي مرحبا حبايب يعني تسلمين على الاعضاء والباقي ما افتهمت كلشي ههههههه تسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق عمل بعض اجزاء السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آثار الصيام على اجزاء الجسم بالصوررررررر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى السيارات :: قسم صيانة السيارات-
انتقل الى: